افتتاح ورشة العمل التدريبية لعضوات مجلس النواب حول: صياغة العرائض القانونية وتكوين الكتل البرلمانية

افتتاح ورشة العمل التدريبية لعضوات مجلس النواب حول: صياغة العرائض القانونية وتكوين الكتل البرلمانية

تونس : الخميس 27 ابريل 2017

افتتحت صباح اليوم الخميس بالعاصمة التونسية وبرعاية مكتب المرأة ببعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا ورشة العمل التدريبية لعضوات مجلس النواب حول: صياغة العرائض القانونية وتكوين الكتل البرلمانية بمقره بمدينة (قمرت) من27-29 أبريل 2017.

حضر هذه الورشة عضوات مجلس النواب، كل من الأستاذة /فاطمة الصويعي ، والأستاذة / ابتسام الرباعي، والدكتورة/ حليمة العائب ، والأستاذة / هناء بو ذيب، والأستاذة / اسمهان بلعون ، والأستاذة / مدلله محمد حسن ، والأستاذة نعيمه دلف، الاستاذة/ سهام سرقيوه.

افتتح الورشة رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا السيد مارتن كوبلر، الذي رحب بالحضور وعبر عن تضامنه ومساندته للمرأة البرلمانية ولدورها المهم داخل مجلس النواب .

واكد على دور بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا في تقوية مكانة المرأة السياسية من منطلق المادة (13-25) بالأمم المتحدة ، وعلي اهمية هذه الورشة في سبيل مساعدة وتحقيق وجود فعال للمرأة داخل مجلس النواب .

هذا وشدد رئيس بعثة الامم المتحدة خلال افتتاح هذه الورشة علي أهمية دور عضوات مجلس النواب وطالبهن بالعمل الجاد والفعال داخل مجلس النواب والمشاركة المثمرة في العملية السياسية  خاصة وأن والاوضاع السياسية بليبيا صعبة للغاية وتتطلب ثكاتف جميع الجهود .

وفي ختام كلمته اكد رئيس بعثه الامم المتحدة للدعم بلبيبا  حرصه الشديد على نيل المرأة حقوقها السياسية بالدستور الليبي وتوليه لمناصب سياسية في مؤسسات الدولة السيادية .

هذا ويتضمن برنامج هذه الدورة التدريبية (حول صياغة العرائض القانونية وتكوين الكتل البرلمانية) عدد من جلسات العمل التي تتمحور حول كتابة التشريع وإعداده والشروط المؤهلات الواجب توافرها في المشرع القانوني الدستوري والاسباب الموجبة للتعديل التشريعي من الجانب الفني والموضوعي لصياغة التشريعات وكيفية مواكبة مشروعات القوانين و الالتزامات الدولية لليبيا وتطوير الامكانيات الوطنية لإعداد التشريعات الى جانب أثر التشريع في النظام القضائي الوطني ودور المرأة في العملية التشريعية والكتلة النسائية في ليبيا بين الواقع والخيارات الممكنة .

يشار الى أن المدرب المشرف على هذه الورشة هو القاضي خالد أحمد الخبير الدولي في مجال اعداد التشريعات والخبير السابق بالأمم المتحدة ، والعديد من المنظمات الدولية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*