تقرير أخباري: لجنة التعليم بمجلس النواب الليبي تعالج إشكاليات الكتب المدرسية والطلبة الدارسين بالخارج

تقرير أخباري: لجنة التعليم بمجلس النواب الليبي تعالج إشكاليات الكتب المدرسية والطلبة الدارسين بالخارج

قال رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب النائب “سعد المريمي” لمندوب إدارة الإعلام بديوان مجلس النواب بأن لجنة التعليم شكلت وفق اللائحة الداخلية لمجلس النواب بالمادة رقم (27) وحددت اختصاصاتها وفق المادة (4) لسنة 2014م والتي تحدد مهام واختصاصات عمل اللجنة المتمثلة في مراجعة ودراسة مشاريع القوانين والاتفاقيات والخطط والبرامج المتعلقة بشؤون التعليم بجميع أنواعه في كافة المؤسسات التربوية والتعليمية بالإضافة إلي رقابة تنفيذ هذه المناهج والخطط والبرامج التعليمية والتربوية بما يضمن سلامة ودقة التطبيق.

وذكر رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب أنه وفقاً لاختصاصات اللجنة قامت لجنة التعليم بتدارس مشاكل الطلبة النازحين والمهجرين بالداخل والخارج, موضحاً أنهم قاموا بأرسال وفود إلي مصر وتونس وصربيا وكندا وأمريكيا للاطلاع على هذه المشاكل وقد أحضرت هذه الوفود تقارير عنها. قائلاً: أنه اتضح بأن هناك مشاكل بالمدارس الموجودة بمصر لكثرة الأعداد للطلبة الدارسين لديهم وعدم سداد القيمة المالية لهم, مبيناً أن تم تقديم مقترح لإنشاء مدارس عامة ليبية بالقاهرة والإسكندرية لحل هذه الإشكالية ولكن دونا جدوى بسب عدم حصولنا على أذن المزاولة من السلطات المصرية التي خاطبناها أكثر من مرة بهذا الخصوص.

وأوضح “المريمي” أنه بسبب عدم جدية السلطات المصرية في منحنا أذن المزاولة للمدارس العامة الليبية حصلت مشاكل للطلبة هناك وذلك كونهم يدرسون بالمدارس الليبية الخاصة بالقاهرة والإسكندرية التي تقوم بتدريس الطلبة وفق لعقد مبرم معهم, مؤكداً بأنه لم يتم تسديد مستحقاتهم المالية حتى الأن, لافتاً بأن الوفد الذي بعثت به وزارة التعليم لجمهورية مصر كان قد طلب من تلك المدارس نتائج الطلبة الليبيين لديها لتسديد مصاريف دراستهم ولكن لم ترسلهم إلينا حتى اللحظة.

وفي نفس السياق تحدث رئيس لجنة التعليم (لإدارة الإعلام) أنه قد تم تفعيل الاتفاقية من جديد مع المكتب الكندي للتربية ليستمر في متابعة مشاكل الطلبة الليبيين بأمريكيا الشمالية, منوهاً أن الإشكاليات هناك قد حلت.

وفيما يتعلق بمشاكل الكتب المدرسية وإيصالها إلي المدارس الليبية ذكر “المريمي” لجنة التعليم بالتعاون مع وزارة التعليم البيضاء وإدارة الكتب والمناهج بطرابلس والبيضاء حلت هذه الإشكالية , مبينا أنه تم تشكيل لجنة خلال اجتماعات دورية قامت بها لجنة التعليم و وزارة التعليم وإدارة الكتب والمناهج طرابلس بمدينة شحات, وذلك للإسراع بتوزيع هذه الكتب حيث خصصت وزارة التعليم بالحكومة المؤقتة مبلغ (3.000000) ثلاثة مليون دينار ليبي لعملية النقل والمناولة . مؤكداً أنه بدأت هذه اللجنة بتوزيع الكتب من تاريخ 23 أكتوبر من الشهر الجاري تستمر إلي حدود الثلاثة أسابيع لضمان وصول الكتب إلي كافة المدارس الليبية.

ومن جهته قال رئيس لجنة التعليم في حديثه لإدارة الإعلام بديوان مجلس النواب أن اللجنة قامت باستلام قانون الجامعات الليبية بشهر 2 عام 2015م. حيث تم تلخيص جميع النقاط التي تحتاج إلي تعديلات وفقاً للمقترحات المقدمة من الجامعات الليبية إليها. موضحاً أنه تم عرض القانون بصياغته الأخيرة على مجلس النواب و وضعه ضمن جدول أعماله لكي يقوم المجلس بإقراره.

وأكد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة التعليم أنه يتم تجهيز قانون التعليم التقني والفني من قبل اللجنة لعرضه على مجلس النواب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*