تقرير إخباري: تواصل جولة الحوار السياسي بين مجلس النواب والاستشاري لليوم الخامس بتونس .

تقرير إخباري: تواصل جولة الحوار السياسي بين مجلس النواب والاستشاري لليوم الخامس بتونس .

30 سبتمبر2017
تتواصل لليوم الخامس اجتماعات لجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري المقترح.
حيث ناقشت لجنتي الصياغة بمقر البعثة مقترحات المجلسين بشأن تكوين وصلاحيات السلطة التنفيذية وآلية اختيار أعضاء المجلس الرئاسي، كما باشر الاعضاء دراسة المادة الثامنة من الاتفاق السياسي بالإضافة إلى مشروع الدستور .
وانطلق الحوار السياسي يوم السادس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي بلقاء اللجنتين في مقر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالعاصمة التونسية، وبدأت الجلسة الافتتاحية للجولة الأولى للجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب و المجلس الاستشاري لتعديل الاتفاق السياسي بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” ومُمثلي الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الأفريقي و جامعة الدول العربية بالإضافة إلى سفراء الدول الكبرى لدى ليبيا، صباح يوم الثلاثاء في 26 من سبتمبر الماضي في العاصمة التونسية.
والقى رئيس لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب “عبدالسلام نصية” كلمة خلال جلسة الإفتتاحية أكد فيها على أن تعثر الاتفاق السياسي فاقم الأزمة السياسية و الاقتصادية في البلاد وازدادت معه معاناة المواطن واحتياجاته الأساسية، وأصبح لزاماً تعديله للاتجاه به نحو استعادة بناء هياكل الدولة.
وحدد رئيس لجنة الحوار عدة ركائز رئيسية من خلالها يتم بناء هياكل دولة قوية قادرة على مواجهة القضايا الحقيقية والأزمات التي تعصف بالبلاد، مشدداً على انه لا يمكن أن تقام دولة بدون جيش وطني ومؤسسة أمنية تبسط سيطرتها على كل شبر من الدولة، مؤكداً على ووجوب أن تكون هناك مصالحة سياسية شاملة تستند على مشروع الدولة المدنية و التداول السلمي على السلطة و دستور دائم للبلاد يعطي إشارة للإنطلاق والتنافس على السلطة من خلال تقديم خطط وبرامج تنمية تزدهر بها كل ربوع ليبيا.
كما شهد اليوم الثاني من عملية الحوار اجتماع لجنتي الصياغة (8-8) التابعة للجنتي الحوار المنبثقتين عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري، بمقر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتونس، وبحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” وتركزت مناقشات اليوم الثاني على دراسة مواد الاتفاق السياسي التي تتعلق بهيكلية وصلاحيات المجلس الرئاسي المقترح. واجريت يوم 28 من شهر نفسه اجتماعات تشاورية داخلية بين لجنتي الحوار لمناقشة ما تم بحثه في اليومين السابقين وما تنجم عنها من مقترحات والتي تم مناقشتها في اليوم الرابع للحوار السياسي الذي بدأ باجتماع لجنتي الصياغة التابعتين للجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري في مقر بعثة الامم المتحدة بتونس وبحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” لمناقشة افكار ومقترحات مجلس النواب والاعلى للدولة بشأن تكوين وهيكلة وصلاحيات المجلس الرئاسي المقترح ومجلس الوزراء .
الجدير بالذكر بأن الفترة المسائية منذ انطلق الحوار السياسي يوم الثلاثاء الماضي تشهد اجتماعات مكثفة للجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب بكامل اعضائها .
يشار إلى أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” قد اجتمع اليوم السبت مع رئيس لجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري للدولة لتقييم جولة الحوار في العاصمة التونسية .