رئيس كتلة “برلمانيات من أجل ليبيا” والوفد المرافق لها يلتقون رئيس منظمة الإتحاد البرلماني الدولي لتعزيز القانون الإنساني

رئيس كتلة “برلمانيات من أجل ليبيا” والوفد المرافق لها يلتقون رئيس منظمة الإتحاد البرلماني الدولي لتعزيز القانون الإنساني

عقدت السيدة حليمة الصادق العائب رئيس كتلة “برلمانيات من أجل ليبيا ” والوفد المرافق لها اجتماعا موسعا مع السيدة “نورحياتي السقاف ” رئيس منظمة الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز القانون الدولي الإنساني، ورئيس لجنة التعاون بين البرلمانيين.

وذلك يوم أمس، بمقر قيادة البرلمان الأندونيسي بالعاصمة جاكرتا .

حيث قامت السيدة “نور حياتي السقاف” رئيس المنظمة العالمية   باستقبال الوفد الليبي المتمثل في السيدة “حليمة الصادق” رئيسا للوفد، وبعضوية كلاً من السيدة النائب “فريحة الحضيري” والسيدة النائب “مدللة محمد قندة” والسيدة النائب “عائشة المهدي شلابي”، وبحضور سعادة السفير الليبي لدى أندونيسيا السيد ” سالم الشتيوي”.

وقد افتتح الإجتماع بكلمة للسيدة “نور حياتي السقاف ” حيث عبرت عن فائق سعادتها بهذه الزيارة، ورحبت بهذه المبادرة.

وأضافت في كلمتها قائلا بأن المنظمة تدعو الوفد للإنضمام إلى هذه المنظمة العالمية (I P U)، كما تدعوهم لإنشاء فريق صداقة برلمانية بين البرلمان الليبي والأندونيسي لتبادل الخبرات في مجال الديمقراطية والتشريعات الانسانية.

كما أبدت سعادتها بأن سيدات ليبيا يسعين حثيثا من أجل الديمقراطية والسلام.

وأضافت في الختام أنها مهتمة بفتح باب الشراكة و التعاون مع مجلس النواب الليبي.

 

وافتتح الوفد الليبي كلماته بكلمة السيدة “حليمة العائب” رئيسة الوفد الليبي والتي أكدت من خلالها أن هذه الزيارة الرسمية بناء على دعوة من المنظمة العالمية (I P U) وانها تأتي في إطار فتح باب الشراكة والتعاون ومد جسور التواصل وتمكين المرأة الليبية وزيادة وتفعيل حضورها في الساحة الدولية للديمقراطية وتمكين القانون الإنساني في مجلس النواب، والإطلاع عن قرب على آلية عمل المنظمة وتكوين لجان صداقة بين مجلس النواب الليبي ومجلس النواب الأندونيسي، وذلك لتفعيل التعاون بكفاءة في مجلات آلية تمكين المرأة ومحاولة الإستفادة من الدول ذات السبق في هذه التجارب.

بالإضافة إلى الإلتقاء باللجان النوعية داخل مجلس النواب الأندونيسي واستعراض الملفات الهامة على كل الأصعدة.

كما أكدت في كلمتها على ضرورة تفعيل التعاون بين “كتلة برلمانيات من أجل ليبيا ” وبين “المنظمة العالمية لاتحاد البرلمانين لتفعيل القانون الدولي الإنساني” ، بالإضافة الى تجمع المرأة في مجلس النواب الأندونيسي وخلق علاقة مشتركة للتجمع النسائي في البرلمانين.

كما تم بحث الخطط التدريبية لتدريب القيادات النسوية الليبية والدفع بهن وتنمية قدراتهن من خلال ورش العمل والدورات التدريبية ، وتمكينهن من التمثيل على الساحة الدولية .

يذكر أن هذا الإجتماع يأتي ضمن سلسلة من الإجتماعات الرسمية للوفد الليبي في أندونسييا  والتي تتناول عدة قضايا هامة والتي من شأنها توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين كتبادل الخبرات وفتح باب الشراكة في المجالات الصحية والتعليمية وسبل تمكين المرأة من التمثيل التشريعي والتنفيذي .