فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي وزير خارجية فرنسا بطبرق

فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي وزير خارجية فرنسا بطبرق

طبرق : الإثنين 23 يوليو 2018م

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح اليوم بمقر إقامته في مدينة طبرق وزير خارجية جمهورية فرنسا جان إيف لودريان ترافقه سفير فرنسا لدى ليبيا برجيبت كرومي.

وصرح وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان في تصريح صحفي عقب اللقاء  بأنه قد اجتمع مع فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وبطلب من رئيس الجمهورية الفرنسية بعد شهرين من انعقاد اجتماع الإليزيه الذي تبلورت عنه خارطة طريق وشاركت بهذا المؤتمر كل الفاعليات وكل الأطراف الليبية وكانت مدعومة من المجتمع الدولي وخارطة الطريق هذه تبناها بعد ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وقال لودريان : الجواب الوحيد على كل هذه التساؤلات التي تتعلق بالشرعية السياسية هو العملية الانتخابية وهذا ما أكد عليه اجتماع باريس في 29 مايو الماضي وهذا الموضوع هام جداً اولاً لكي يستعيد الشعب الليبي الطمأنينة ويستعيد درب التنمية وهام ايضاً بالنسبة لفرنسا وأوروبا لأن ليبيا تساهم في تحقيق أمن هذه المنطقة وفي تحقيق أمن أوروبا أيضاً . وأضاف : لقد التقيت اليوم بأهم الفاعليات المعنية بالعملية السياسية الليبية وفي الواقع أن مجلس النواب مكان مركزي ويتعين عليه أن يصوت على القوانين اولاً قانون الاستفتاء على الدستور ثم القوانين الانتخابية.
وعبر وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان عن سعادته من خلال تلقيه رسائل طمأنة من فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح تؤكد على عزمه وتصميمه فيما يخص تصويت مجلس النواب على هذه القوانين المطلوبة حسب ما نص عليه اتفاق باريس.
وقال جان إيف لودريان : نحن نشعر بأن الليبيين كانوا بانتظار هذا التطور عندما نلاحظ العدد الهائل من المواطنين الليبيين الذين سجلوا في القوائم الانتخابية ولقد استمعت الى ما قاله فخامة رئيس مجلس النواب وأنا لا أشعر بأي قلق لا على التصميم للاستمرار في العمل ولا على الجدول الزمني لنجاح العملية الانتخابية.
يشار إلى أن اجتماع باريس حول ليبيا في 29 مايو 2018 م، قد تمخض عنه اتفاق ينص على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في العاشر من ديسمبر 2018م.
https://youtu.be/HwFqdAJ63V8