عضو لجنة الحوار “محمد ادم لينو”: الاتفاق على أعادة هيكلة المجلس الرئاسي المقترح وفصل الحكومة عنه .

عضو لجنة الحوار “محمد ادم لينو”: الاتفاق على أعادة هيكلة المجلس الرئاسي المقترح وفصل الحكومة عنه .

تونس : السبت 30 سبتمبر 2017.

قال عضو لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب “محمد ادم لينو” بانه تم الاتفاق بين لجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري للدولة على أعادة هيكلة المجلس الرئاسي المقترح بحيث يكون من رئيس ونائبين وفصل الحكومة عنه على ان يقوم المجلس الرئاسي باختيار رئيس الوزراء بأجماع الرئيس ونائبيه , لافتاً إلى التواصل لاتفاق علي كافة صلاحيات لمجلس الوزراء .

واوضح “لينو” لمندوب إدارة الأعلام بديوان مجلس النواب المرافق للجنة الحوار بتونس أن كافة المقترحات المتفق عليها في هذه الجولة تعد غير نهائية حتي يتم التوافق عليها في مجلس النواب ومجلس الدولة الاستشاري لكي يتم تضمينها في اتفاق نهائي .

واضاف عضو لجنة الحوار بأن اليوم الخامس من جولة الحوار المنعقد بتونس شهد تسوية كافة النقاط المتفق عليها في السلطة التنفيذية باستثناء نقطتين وتتمثل النقطة الاولى في ألية اختيار الرئيس والنائبين لم يتم الفصل فيها بعد ولازالت المشاورات مستمرة بشأنها بالإضافة إلى المادة الثامنة فقرة “ب” الجزء الاول وتنص علي مهام القائد الأعلى لم يتم الفصل فيها حيث طرح مجلس النواب أعادة مهام القائد الأعلى اليه , كما قدم طرح اخر أن تكون مهام القائد الاعلى للمجلس الرئاسي على أن تتخذ القرارات بأجماع رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه و محصناه بموافقة مجلس النواب .

وذكر “محمد ادم لينو” بأنه من ثوابت لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب تحصين القيادة العامة للجيش من أي قرارات ولن نسمح بتفريط في مهام القائد الأعلى للجيش .

وافاد عضو لجنة الحوار بأن اجتماعات جولة الحوار ناقشت موضوع الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حيث قدمت البعثة الأممية عدة مقترحات للنقاش في حال لم يتم حال الأشكال القضائي بخصوص الجلسة الاخيرة للهيئة وتتضمن المقترحات العودة لدستور” 1951″ المعدل بعد اجرى التعديلات عليه , بالإضافة إلى تقديم البعثة لمقترح اخر وهو الاخذ بملاحظات الشارع من قبل مجلس النواب ومجلس الاستشاري للدولة واحالتها لهيئة صياغة الدستور لإعادة النظر فيها , كما تطرق النقاش في النصاب القانوني للاستفتاء على الدستور وهي مقترحات للنقاش من قبل البعثة ولم يتم الاتفاق عليها .

وكشف “لينو: عن قيام البعثة الاممية خلال الفترة القادمة بجولة من المشاورات مع مجلس النواب ومجلس الدولة والاطراف العسكرية في هذه المقترحات .