لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تعقد اجتماعاً بوكيل وزارة الخارجية بالحكومة المؤقتة ..

لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تعقد اجتماعاً بوكيل وزارة الخارجية بالحكومة المؤقتة ..

الاثنين : 5 فبراير 2018 م

عقدت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب اجتماعا موسعا بوكيل ورزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 5 فبراير 2018 م ، بمقر اللجنة بمدينة طبرق .

وترأس الاجتماع السيد “يوسف العقوري ” رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وعدد من السادة أعضاء اللجنة وبحضور السيد “د.سليمان عوض عبدالنبي ” وكيل وزير وزارة الخارجية وعدد من مدراء الادارات المختصة منها إدارة التعاون الدولي وإدارة الشؤون الأوروبية بالوزارة .

وقد نوقش في هذا الإجتماع عدة مواضيع هامة  كان على رأسها التدخل الإيطالي في ليبيا والمساس بالسيادة الليبية ، حيث أكد السيد “يوسف العقوري ” رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب  أنه تم الإتفاق على مخاطبة البرلمان الإيطالي بهذا الخصوص وطلب توضيح رسمي بماهية القرار الذي صدر مؤخرا عن البرلمان الايطالي والذي يسمح بتوسيع العمليات داخل ليبيا .

بالإضافة إلى  مخاطبة جامعة الدول العربية  بمذكرة رسمية بهذا الخصوص.

كما تطرق الإجتماع إلى مشكلة الهجرة غير القانونية ووضع ليبيا كبلد عبور لأوروبا ، وأنها ليست بلدا مصدرا للمهاجرين .

وأضاف أن هذا الإجتماع تناول أيضا قضية الباخرة التركية التي تم القبض عليها من قبل السلطات اليونانية والتي كانت محملة بشحنة من المواد المتفجرة ، وأكد على أنه اتفق على تشكيل وفد رسمي لمتابعة التحقيقات والتواصل مع الحكومة اليونانية بهذا الشأن .

كما نوقش في هذا الاجتماع  ماهية التدابير اللازمة حيال أوضاع السفارات الليبية بالخارج والممثلين الدبلوماسيين الليبين بالخارج .

هذا وقد أكد السيد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة  الدكتور سليمان عوض عبدالنبي في تصريح لإدرة الإعلام بديوان مجلس النواب أن هذا الاجتماع كان مثمرا وتناول عددا من القضايا الهامة ، كما أشار إلى أن  الوزارة قدمت للسادة أعضاء اللجنة خطة للتواصل الدوري بينهما  لتظافر الجهود ومواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه الدولة الليبية  على الصعيد الدولي والإقليمي في هذه المرحلة الهامة.