لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب تحدد الاسبوع الاول من الشهر القادم موعدا  لاستكمال مساءلة وزير الصحة بالحكومة المؤقتة .

لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب تحدد الاسبوع الاول من الشهر القادم موعدا لاستكمال مساءلة وزير الصحة بالحكومة المؤقتة .

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

ناقشت لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب خلال اجتماعاها اليوم بنود جدول الاعمال الذي تضمن متابعة مساءلة وزير الصحة بالحكومة المؤقتة وكذلك بحث الحاجة لإصدار تشريعات لتوفير خدمات صحية أفضل للمواطنين .

وارجع رئيس لجنة الصحة والبيئة نصر الدين مهنا القصور في الخدمات الصحية في البلاد لعدة أسباب منها أن وزارة الصحة لم تتعامل مع المرحلة بإدارة الازمة كما لاحظت اللجنة أنه تم اختيار عناصر للوظائف القيادية بالوزارة ليست بمستوي المسؤولية و ليس لديها القدرة على التعامل مع الازمة وأن معظمهم من خارج وزارة الصحة ما نتج عنه قصور في ادارة الامداد الطبي واستيراد الأدوية .

وكشف رئيس لجنة الصحة والبيئة أن وزير الصحة قد أقر خلال جلسة المساءلة الماضية أنه ضحية اختياراته للإدارات بالوزارة منها الإدارة القانونية المسؤول عنها من خارج قطاع الصحة حيث قام بكثير من الاجراءات التعسفية ضد مدراء المستشفيات بدون تحقيق مناسب وكذلك إدارة الصيدلية بالوزارة مسؤول عنها موظف حديث التخرج لا يملك أي خبرة .

وتابع الدكتور نصر الدين مهنا ان استحداث الوزير لمجموعة من انماط الادارة بالمستشفيات ليست ضمن الهيكلية مخالف بذلك النظم واللوائح المتعارف عليها مما سبب صراعات داخل ادارات المستشفيات .

واوضح نصر الدين مهنا ان اللجنة درست الحاجة لإصدار بعض التشريعات لخدمة المواطن منها دراسة مشاريع تشريعات لتقديم تعددية خدمية كالضمان الصحي الذي يجب ان يستعيد مستشفياته ويقدم الخدمات الصحية للمتقاعدين وكذلك وزارة الداخلية يجب ان تراعي عناصرها صحياً والقوات المسلحة ايضا يجب ان تكون لها خدمات صحية لأفردها.

الجدير بالذكر ان اللجنة حددت الاسبوع الاول من الشهر القادم موعدا لاستكمال مساءلة وزير الصحة علي ان تقدم اللجنة تقريرها لمجلس النواب بعد اسبوع من الموعد المحدد للمساءلة .

يشار الى ان لجنة الصحة والبيئة اجتمعت مع وزير الصحة في جلسة مسائلة الشهر الماضي .

اترك رد