مجلس النواب يصوت بغالبية على ما توصلت إليه لجنة الحوار خلال الجولتين الماضيتين

مجلس النواب يصوت بغالبية على ما توصلت إليه لجنة الحوار خلال الجولتين الماضيتين

21\11\2017م

استأنف مجلس النواب اليوم جلسته الرسمية برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” وعدد 75 نائب، حيث ناقش السادة اعضاء مجلس النواب موضوع الحوار السياسي وما توصلت إليه لجنة الحوار.

وصرح رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب الدكتور ” عبد السلام نصية ” لمندوب إدارة الإعلام بديوان المجلس  بأن الجلسة اليوم كانت مخصصة لمناقشة موضوع الأتفاق السياسي، وما توصلت إليه لجنة الحوار، خلال الجولتين الماضيتين.

وقال “نصية”:  لجنة الحوار كانت ملتزمة دائماً بتقديم تقارير إلى مجلس النواب وشرح كل ما يحدث في جولات الحوار، حيث كان آخر تقرير، بعد نهاية الجولة الثانية، والذي  أوضحنا فيه نقاط الخلاف العالقة وأسباب توقف الحوار، وكان من المتوقع من مجلس النواب ومجلس الدولة أن يحسموها.

وأكد رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب الدكتور ” عبد السلام نصية ” أن  البعثة الأممية لدى ليبيا، قامت بتقديم مقترح تواقفي حول إحدى هذه النقاط وهو موضوع اختيار المجلس الرئاسي وقد تم الأتفاق عليه في جلسة اليوم،على أن يقوم بالقوائم.

وأضاف ” نصية ” : من حق مجلس النواب أن يصوت و يحتفظ بهذا الحق ومن حق مجلس الدولة المشاورة من خلال التزكيات والأمم المتحدة قدمت مقترح من أجل حسم هذه النقطة على أن تكون التزكية بين المجلسين والتصويت يتم داخل مجلس النواب واليوم مجلس النواب صوت بالفعل على هذا المقترح،كما أننا حسمنا نقطة من أهم النقاط وهي كيفية بناء سلطة تنفيذية وقد اكتملت اليوم بالكامل بقيت المواد المتعلقة بالجيش و توسعت مجلس الدولة واقترحنا تشكيل لجنة من مجلس النواب والدولة لتقديم مقترح من شأنه أن يخلق توازن داخل مجلس الدولة.

كما أوضح ” تصية ” بأن السار الدستوري سيجمد من قبل الأمم المتحدة ويناقش فيما بعد، معللاً أن هناك مسار عسكري في مصر والأمم المتحدة تسعى للبدء في هذا المسار ومجلس النواب مصمم على تعديل الأتفاق السياسي والأنطلاق نحو بناء السلطة التنفيذية وبناء هياكل قادرة على التهيأة لتوحيد المؤسسات ولأنتخابات برلمانية ورئاسية نهاية العام.

من جهته ، صرح مقرر مجلس النواب السيد ” صالح قلمة” لمندوبنا، أن البند الثاني في جلسة اليوم هو بند طارىء، تم فيه مناقشة موضوع الطائرة التي كانت تقل السادة أعضاء مجلس النواب إلى طبرق ومنعت من الهبوط.

وقال ” قلمة” : لقد تم تشكيل لجنة يوم أمس بالخصوص، للتحقيق وبناءً عليه تم أستدعاء السيد رئيس الهيأة العامة للمواصلات والسيد رئيس هيأة الطيران المدني والسيد وكيل وزارة الداخلية، وتم الأستماع إليهم واللجنة مازالت مستمرة في التحقيق وبذلك علقت الجلسة إلى الأسبوع القادم .